السياسة

الدكتور أنور قرقاش: الحرب في غزة انتكاسة خطيرة لجهود خفض التصعيد بالمنطقة

أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش، مستشار رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة للشؤون الخارجية، أن الحرب المستمرة في غزة تمثل انتكاسة خطيرة لجهود التهدئة في جميع أنحاء المنطقة، مضيفاً أن إطالة أمد الحرب سوف يؤدي إلى حذّر من أن وهذا من شأنه أن يزيد المخاطر. وتصعيد الحرب على المستوى الإقليمي؛

وقال وزير الخارجية قرقاش، خلال جلسة بعنوان «الانتقال إلى التنافسية العالمية» ضمن فعاليات الدورة التاسعة عشرة لحوار المنامة، إن أعمال العنف الحالية من المرجح أن تنفجر إلى مزيد من العنف ومزيد من التطرف في المنطقة. وأعرب عن قلقه من أن هذا لن يؤدي إلا إلى تأجيج الأيديولوجية.. ولذلك فمن الضروري منع الخطابات المثيرة للانقسام من ترسيخ جذورها في المنطقة ومكافحة التطرف بجميع أشكاله.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات، قال قرقاش إنه رغم أنه لا يزال من المبكر معرفة تأثير هذه الأزمة على مسار العلاقات الإقليمية والدولية، إلا أنه يجب الاعتراف بأن تأثيرها القوي سيستمر لسنوات قادمة. تم شرحه على النحو التالي. إن التطورات في غزة لا تثير التساؤلات حول قيمة وفعالية الأساليب والأساليب التقليدية لحل الأزمات فحسب، بل وأيضاً في حماية المعايير الدولية.
وقال: “أعتقد أنه أصبح من الواضح أن بعض هذه التوجهات، مثل سياسة الاحتواء التي ارتبطت منذ فترة طويلة بالقضية الفلسطينية، تحتاج إلى دراسة وتدقيق أكثر دقة. لقد أظهرت أحداث الشهر الماضي أن وسيكون من الخطأ الفادح عدم العودة إلى الانخراط سياسياً في عملية السلام، كما قال: “إن الشعب الإسرائيلي يحتاج إلى مشاركة دولية قوية ومستدامة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + سبعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى